نقطة ضوء : الكتابة معركة أخرى


نقطة ضوء/كل سبت
علي قوادري
الكتابة معركة أخرى

الكتابة ترجمة لمشاعرنا وهواجسنا وأفكارنا ورؤانا حول مايجري حولنا والكتابة الابداعية تختلف عن غيرها فهي إعادة لتشكيل الواقع فنيا وليس نقله نقلا ..فهل الكتابة سهلة؟؟
الكتابة وبنفس الأسلوب وبتواتر وتنظيم صعبة لأن الكاتب-ليس آلة مبرمجة - يبحث عن الموضوع في الشوارع وفي الأحاديث وأحيانا في الهمسات ويلتقط الفكرة كما يلتقط العصفور الصغير حبة القمح أو الشعير الصغيرة ثم يقوم بتأهيلها لتنال رضا المتلقي..
فأول الأمور هي تلك الهندسة الخفية التي يختارها من المقدمة حتى الخاتمة وضمن هذا الإنتاج تكون اللغة وخيارت اللفظة القوية والجملة المتينة التي تتماسك روحا وشكلا مع أخواتها ضمن بناء يسمى بالأسلوب فأحيانا ساخرا وأحيانا تقريريا /صحافيا وأحيانا أخرى أدبيا فنيا..
يقرأ الكثيرون مواضيعا جاهزة ولا يفكرون في تلك اللحظات المرهقة والجهد الذهني الذي يسبق اصدار الموضوع في شكله الأخير ولا يرون العناء الذي مرَّ به الكاتب مفكرا وماحيا ومركزا ومتدبرا وأحيانا –إن كان متزوجا وله مسؤولياته- يسرق لحظات الابداع سرقة وينهب اللحظات نهبا حتى لاتضيع الفكرة..فالكاتب لايملك القلم السحري , يأمره فيسيح بكل فكرة غراء وبكل فقرة غناء وبكل قطعة ابداعية عصماء..
الكاتب يتعب ويجتهد ويتواصل مع هذا الكل الأفكار واللغة والورقة والمتلقي والأسلوب والجملة واللفظة ويهيم أو يسهر مغازلا هذه ومتوسلا تلك ومسامرا لذاك ومتفتحا على رؤى كثيرة..
الكتابة فن ومعركة متجددة ومساحة بيضاء ومرتع من مراتع الموهبة وساحة يصهل فيها القلم ويستبسل فيها الفرسان مغردين وشارحين ومناقشين ومجادلين ومعرين ومبدعين ...
فالله الله بهؤلاء الذين يسهرون وغيرهم ينامون ملء الجفون لاحس ولاخبر وكما يقال العقول ثلاث مستويات عقول تتكلم وتكتب عن الأفكار وعقول متوسطة تتكلم عن الأشياء وعقول بسيطة تتكلم في الناس..

ليست هناك تعليقات

2015. يتم التشغيل بواسطة Blogger.